تنتظر الأندية الأوروبية والعالمية فترة الانتقالات الشتوية بترقب وبفارغ الصبر من أجل تعزيز الصفوف بلاعبين مميزين لاستكمال المنافسات التي يخوضوها والظهور بشكل قوي فيما تبقى من مباريات الموسم.
وتحمل فترة الانتقالات الشتوية المقبلة العديد من المفاجآت السارة للأندية نظراً لاقتراب أكثر من 20 لاعب كبير من انتهاء عقودهم مع أنديتهم ويمكنهم التفاوض مع كافة الأندية في الشتاء دون الرجوع لأنديتهم.
وقامت الصحف الإنجليزية بتجميع أكثر من 20 لاعب من أكبر الأسماء الموجود بالملاعب العالمية ستنتهي عقودهم بنهاية الموسم ويمكنهم الاتفاق مع أندية جديدة في الشتاء.

1- ويليان
نجم نادي تشيلسي الإنجليزي الذي ينتهي عقده بنهاية الموسم الجاري ويستهدف نادي برشلونة ضمه منذ فترة لكنه فضل البقاء بالبلوز.
ولم يتفق اللاعب على تجديد عقده مع الفريق حتى الآن ويمكن لبرشلونة أن يجدد المفاوضات معه في الشتاء.
صورة.. ويليان خلال إحدى مباريات تشيلسي
2- كريستيان إيركسن
نجم نادي توتنهام الذي يرفض تماماً جميع محاولات ناديه من أجل تجديد عقده الذي ينتهي بنهاية الموسم حيث يرغب في خوض تجربة جديدة.
ويحلم اللاعب بالانتقال لصفوف ريال مدريد الذي أبدى اهتمامه باللاعب بالإضافة إلى اهتمام نادي مانشستر يونايتد بالحصول على خدماته أيضاً.

3- لوكا مودريتش
نجم نادي ريال مدريد الإسباني الحاصل على جائزة الكرة الذهبية عن عام 2018 والذي استطاع تحطيم هيمنة الثنائي كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي على الألقاب الفردية طوال الفترة الماضية.
ولم يشارك مودريتش كثيراً بمباريات ريال مدريد هذا الموسم بسبب تألق النجم الأوروغوياني الشاب فيدي فالفيردي وكان مطلوباً بنادي إنتر ميلان في الصيف الماضي ولكن قد ينتقل اللاعب للنيراتزوري مجاناً في عام 2020.

4- ماريو غوتزه
كشفت التقارير الألمانية أن نادي بوروسيا دورتموند اختار عدم تجديد عقد اللاعب بسبب معاناته من اضطرابات عضلية.
وما زال أمام غوتزه الكثير في عالم كرة القدم حيث يبلغ من العمر 27 عاماً وقد يغير المشهد تماماً ومجاناً في عام 2020.

5- إيريك بايلي
رجل مانشستر يونايتد الزجاجي الذي يعاني كثيراً من الإصابات التي أثرب بالسلب على مسيرته مع الشياطين الحمر وأبعدته عن المباريات فترات طويلة.
وعقب التعاقد مع هاري ماغواير في صفقة قياسية الصيف الماضي أصبح مستقبله محل شك وقد يرحل عن مانشستر يونايتد مجاناً بنهاية الصيف الجاري.
تطبيق يوروسبورت عربية يأخذك إلى مدرج فريقك المفضل..
6- إيدينسون كافاني
هداف نادي باريس سان جيرمان الذي سجل 196 هدفاً في 289 مباراة رفقة النادي الفرنسي طوال مسيرة طويلة بدأت منذ عام 2013.
ومع تألق مبابي ونيمار والتعاقد مع ماورو إيكاردي أصبح دور كافاني ثانوياً بالفريق واقترب من الرحيل في يناير وسط أنباء عن اقترابه من نادي أتلتيكو مدريد.

7- درايس ميرتينز
يعد ميرتينز من اللاعبين اللذين أثاروا الجدل داخل نادي نابولي في الفترة الماضية وتوترت علاقته بأوريليو دي لورينتس رئيس النادي الإيطالي.
وتنوي العديد من الأندية استغلال هذا التوتر للظفر بخدمات اللاعب بسعر منخفض وأبرزهم آرسنال وبايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند أو الانتظار لضمه مجاناً في الصيف عقب انتهاء عقده.

8- ريان فريزر
ينتهي عقد نجم نادي بورنموث المتألق بنهاية الموسم الجاري حيث يمتلك مسيرة كبيرة رفقة ناديه بدأت منذ انضمامه لصفوفه من أبردين الاسكتلندي في عام 2013.
ويعد فريزر هدفاً لنادي آرسنال الذي كان يرغب في ضمه منذ الصيف الماضي عقب تألقه مع فريقه وأصبح خيار انضمامه للمدفعجية متاحاً ولكن تبقى كل الخيارات مفتوحة أمامه.

9- تياغو سيلفا
مدافع باريس سان جيرمان المخضرم الذي يعد واحداً من أبرز المدافعيم في العقد الأخير عندما انضم لصفوف نادي العاصمة الفرنسية قادماً من ميلان في عام 2012.
ويمتلك سيلفا مسيرة عريضة حيث خاض أكثر من 500 مباراة على صعيد الأندية ولديه 88 مباراة دولية.
Volume 0%
 
ويبلغ سيلفا من العمر 35 عاماً وشارفت مسيرته الحافلة على النهاية وقد لا يجدد باريس سان جيرمان عقده عقب انتهائه في الصيف.
صورة.. تياغو سيلفا خلال إحدى مباريات باريس سان جيرمان
10 - يان فيرتونخين
ينتهي عقد المدافع البلجيكي بنهاية الموسم الجاري ومع نجاح فريقه في التجديد لشريكه توبي ألديرفيرليد فإن فيرتونخين قد يقوم بتغيير المشهد مجاناً الصيف المقبل.

11- جياكومو بونافينتورا
لم يعرف اللاعب أي دوري آخر سوى الدوري الإيطالي منذ بداية مسيرته ومثل أندية عديدة أبرزها بادوفا وأتلانتا والآن في ميلان.
وقد يقوم بونافينتورا بتغيير المشهد بنهاية الموسم حيث لم يستبعد خيار الانتقال للدوري الإنجليزي وما زال لديه الكثير ليقدمه.

12 - لايفين كورزاوا
ظهير باريس سان جيرمان الذي خسر موقعه لصالح خوان بيرنات وفشل في إقناع توماس توخيل مدرب الفريق بصورة كبيرة.
وقد يكون هذا أهم عامل لرحيل اللاعب مجاناً في الصيف حيث أنه يريد المشاركة في المباريات.

13 - جارود بوين
نجم هال سيتي وصاحب الثلاثة وعشرين عاماً حيث تألق بصورة ملفتة للنظر بمباريات النمور واستطاع تسجيل 16 هدفاً في 25 مباراة لفريقه قبل نهاية العام.
وينتهي عقد اللاعب الشاب بنهاية الموسم الجاري وقد يكون هدية الصيف الثمينة لكبار إنجلترا الذين يراقبوه عن كثب.

14 - أوليفيه جيرو
النجم الفرنسي المخضرم ولاعب نادي تشيلسي الذي خرج تماماً من حسابات فرانك لامبارد هذا الموسم لاعتماده الكامل على تامي أبراهام وبديله ميتشي باتشواي.
وينتهي عقد جيرو بنهاية الموسم الجاري وتم ربطه بالانتقال للعديد من الأندية أبرزها وست هام وليون ويوفنتوس وبوردو وإنتر ميلان ورينجرز الاسكتلندي.

15 - بيدرو رودريغيز
نجم تشيلسي وبرشلونة السابق وضعيته لا تختلف عن وضعية زميله ويليان ومع اعتماد فرانك لامبارد مدرب الفريق على العناصر الشابة قد يرحل النجم الإسباني المخضرم بنهاية الموسم.

16- بليس ماتويدي
نجم نادي يوفنتوس الذي يحاول البيانكونيري تجديد عقده ولم يتوصل لاتفاق معه حتى هذه اللحظة.
وفي حالة تعثر مفاوضات تجديد عقد اللاعب فقد ينتقل ماتويدي لصفوف أي فريق آخر في الصيف المقبل.

17 - نيمانيا ماتيتش
لاعب وسط مانشستر يونايتد المخضرم والذي تعاقد معه الشياطين الحمر من تشيلسي بناء على رغبة جوزيه مورينيو مدرب الفريق السابق.
ومع تألق سكوت ماكتوميناي في وسط ملعب الفريق وعدم اقتناع أولي غانر سولشاير بقدراته قد يرحل ماتيتش عقب انتهاء عقده في الصيف وتم ربطه بالانتقال لإنتر ميلان.

18 - ناتشو فيرنانديز
مدافع نادي ريال مدريد الإسباني الذي تعرض للعديد من الإصابات القوية التي أثرت بالسلب على مسيرته مع النادي الملكي.
وعلى الرغم من إجادة اللاعب شغل العديد من مراكز الدفاع إلا أنه لا يشارك كثيراً في المباريات وقد يضطر إلى تغيير المشهد في الصيف.

19 - إيفر بانيغا
النجم الأرجنتيني المتألق وصاحب ال 31 عاماً حيث ينتهي عقده مع إشبيلية بنهاية الموسم ويراقبه نادي آرسنال للتعاقد معه في حال عدم تجديد عقده مع النادي الأندلسي.

20- توماس مونييه
ظهير نادي باريس سان جيرمان المتألق والذي يمتلك مسيرة مميزة مع النادي الفرنسي دامت لأربعة أعوام وينتهي عقده في الصيف ووضعته العديد من الأندية خياراً لها.