بلغ أتالانتا الإيطالي ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا في كرة القدم للمرة الأولى في تاريخه وانضم إليه أتلتيكو مدريد الإسباني، في الجولة السادسة الأخيرة من دور المجموعات.
وتأهلت إلى دور الـ 16 أربعة أندية لكل من إسبانيا (برشلونة، ريال مدريد، فالنسيا، أتلتيكو مدريد) وإنجلترا (ليفربول حامل اللقب، مانشستر سيتي، تشلسي، توتنهام)، ثلاثة لكل من إيطاليا (يوفنتوس، نابولي، أتالانتا)، وألمانيا (بايرن ميونيخ، بوروسيا دورتموند، لايبزيغ) وإثنان لفرنسا (باريس سان جيرمان، ليون)، ما يعني تأهل ممثلي البطولات الخمس الكبرى فقط وذلك للمرة الأولى.
وعاد أتالانتا من بعيد وحجز بطاقته إلى ثمن النهائي للمرة الأولى بفوزه الثمين على مضيفه شاختار دانييتسك الأوكراني 3-0 في المجموعة الثالثة.
وسجل البلجيكي تيموثي كاستاني (66) والكرواتي ماريو باساليتش (80) والألماني روبن غوسنس (90+4) أهداف الفريق الإيطالي الذي بعد إنجازه التاريخي بالتأهل إلى المسابقة القارية العريقة للمرة الأولى في تاريخه، نجح في تحقيق إنجاز تاريخي ثان بحجزه بطاقته إلى ثمن النهائي بانتزاعه وصافة المجموعة من شاختار بالذات، ومستغلاً خسارة دينامو زغرب الكرواتي أمام ضيفه مانشستر سيتي الإنجليزي 1-4 في زغرب.
ولم يكن أشد المتفائلين يتوقع تخطي أتالانتا للدور الأول، خصوصاً وأنه جمع نقطة واحدة في مبارياته الأربع الأولى (ثلاث هزائم متتالية وتعادل واحد)، قبل أن يحقق فوزاً تاريخياً على ضيفه دينامو زغرب، وأتبعه بثان على شاختار دانييتسك.
وفي المجموعة عينها، قاد المهاجم البرازيلي غابريال جيزوس فريقه مانشستر سيتي إلى قلب الطاولة على مضيفه دينامو زغرب الكرواتي عندما سجل ثلاثية الفوز 4-1 وحرمه من بطاقة ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخه.
من جهته، قاد البرتغالي اليافع جواو فيليكس القادم بصفقة خيالية أتلتيكو مدريد إلى ثمن النهائي، بفوزه على ضيفه لوكوموتيف موسكو 2-0 في المجموعة الرابعة.
وتبارز أتلتيكو مدريد على مركز الوصافة في المجموعة التي حسم يوفنتوس الإيطالي صدارتها وبطاقتها الأولى، مع باير ليفركوزن الألماني الذي خسر بهدفين نظيفين أمام ضيفه يوفنتوس، حملا توقيع النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو (75) والأرجنتيني غونزالو هيغواين (90+2). 
وكان أتلتيكو سيضمن تأهله بحال فوزه بصرف النظر عن نتيجة المباراة الثانية، فرفع رصيده إلى 10 نقاط مقابل 6 لليفركوزن الذي حل ثالثاً وحصل على بطاقة الترضية لإكمال المشوار في المسابقة الرديفة "يوروبا ليغ".
على ملعب "واندا متروبوليتانو"، حصل فيليكس على ركلة جزاء بعد 41 ثانية أهدرها الإنجليزي كيران تريبيير. ثم حصل "كولتشونيروس" على ركلة جزاء أخرى إثر لمسة يد لعبها هذه المرة فيليكس (20 عاماً) إلى يمين الحارس (17).
Volume 0%
وسقط الدفاع الروسي مرة أخرى في الشوط الثاني، عندما تابع المدافع البرازيلي فيليبي على الطاير عرضية من كوكي (54).


موعد قرعة دوري أبطال أوروبا
تُقام قرعة دور الـ 16 لبطولة دوري أبطال أوروبا يوم الإثنين في 16 ديسمبر عند الساعة 14:00 بعد الظهر بتوقيت السعودية، على قناة بي إن سبورت الاخبارية.
أما في ما خص نظام قرعة دور الـ 16، فلا يمكن لأي فريق أن يلتقي بفريق آخر لعب معه في دور المجموعات، كما أنه لا يمكن أن يلتقي فريقان من الدولة عينها.
متصدرو مجموعاتهم يلعبون مرحلة الذهاب من دور الـ 16 خارج أرضهم، ومرحلة الإياب على أرضهم.
علماً أنّ مباريات الذهاب ستُقام في 18 و19 و25 و26 فبراير من عام 2020، والإياب في 10 و11 و17 و18 مارس.